• مكتب الامين العام
  • قطاع الشؤون العربية والامن القومي
  • قطاع الشئون السياسية الدولية
  • قطاع الشئون القانونية
  • قطاع الشئون الاقتصادية
  • قطاع الشئون الاجتماعية
  • قطاع الاعلام والاتصال
  • قطاع الشئون الادارية والمالية
  • قطاع الرقابة المالية
  • الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية
  • قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة
  • نائب الأمين العام
<August 2020>
SatSunMonTueWedThuFri
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234
  • إدارة الرصد ومتابعة الأزمات
Department Activity - Activity Details
الجامعة العربية تطلق ورشة العمل الإقليمية حول "الإعلام وقت الأزمات" بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني
Date From: 24/11/2014 -To:
المكان:عمان ـ الأردن

عقدت ورشة العمل الإقليمية حول "الإعلام وقت الأزمات"والتي تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني، خلال الفترة 24-27 نوفمبر 2014 بمقر معهد الإعلام الأردني بعمان – المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بحضور سمو الأميرة ريم العلي رئيس معهد الإعلام الأردني والدكتورة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال.

تأتي فعاليات ورشة العمل ضمن جهود قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية في تعزيز قدرات الدول العربية الأعضاء في التعامل مع الأزمات والاستجابة لها بشكل عام، والتعامل مع الإعلام وقت الأزمات بشكل خاص، وذلك في إطار الإعداد للمرحلة الثانية من مشروع "تعزيز قدرات الدول العربية للاستجابة للأزمات" والذي تطلقه الجامعة العربية خلال عام 2015. 

وتهدف الدورة التي تأتي بمشاركة 21 من ممثلي حكومات الدول العربية والإعلاميين العرب إلى مناقشة الإطار الفكري للأزمات وأساسيات الحد منها، وكيفية تحسين وسائل الإعلام من أدائها في أوقات الأزمات، إضافة إلى كيفية استخدام أدوات الإعلام الجديدة وقت الأزمات وإدارة هذه الأدوات، وصولا إلى توظيف شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة في حالات الطوارئ من اجل تحسن العمل.

وأكدت معالي الدكتورة هيفاء علي أهمية توفير المعلومات الصحيحة وتدفقها، إضافةً إلى ضرورة خلق التعاون بين مؤسسات الإعلام العربية ومختلف الجهات لوضع استراتيجيات إعلامية لمواجهة الأزمات.

وأشارت معاليها إلى الدورات التدريبية الأخرى التي سيتم عقدها للمؤسسات الحكومية والخاصة لمعالجة سبل تعامل وسائل الإعلام في موجهات الأزمات ودور المؤسسات ذات العلاقة في تقديم المعلومات لها، وأضافت أن جامعة الدولة العربية أنشأت إدارة الرصد ومتابعة الأزمات، حيث قامت الجامعة بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة كان آخرها مؤتمر إقليمي عربي عقد في الأردن وأوصى بضرورة إنشاء شبكة عربية للاستجابة للأزمات في العالم العربي، بهدف تبادل الخبرات بين البلدان العربية. 

وقال عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم  الطويسي إن الإعلام أصبح في كثير من الأحيان أداة من أدوات الصراع والتأزيم، في وقت تراجعت  فيه فرص تطوير إعلام مهني مستقل قادر على إظهار الحقائق للمواطنين ويملك إجابات موضوعية على الأسئلة التي تطرحها الأزمات.

وأشار إلى أن تكنولوجيا الاتصال نقلت المواطنين والمجتمعات إلى مركز الأزمات المعاصرة، مما وفر المزيد من الفرص ليصبح الأفراد شركاء في إدارة اللازمات وفي تدفق المعلومات ومصادرها وفي ضمان الشفافية ورفع سقف حرية التعبير.


Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page