In the SpotLight
InFocusImage

​​ /


InFocusImage

​جاء اختيار ضيف الشرف "جامعة الدول العربية" مشرفاً لتفاعلية تبرز مخزوناً ثقافياً عالي التنوع وكثيف المحتوى، ويستلهم في هذا الأمر النجاح غير المسبوق الذى حققته "جامعة الدول العربية" عندما حلَّ العالم العربي ضيفاً للشرف في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب لعام 2004، كما أنه يؤكد على فاعلية الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك.


InFocusImage

​سعادة السفير/ حسام زكي، الأمين العام المساعد - رئيس مكتب الأمين العام يعرض أهم نشاطات ومجالات عمل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال عام 2018


InFocusImage

​The General Secretariat of the League of Arab States held a press conference, in which HE Ambassador, Hossam Zaki - the Assistant Secretary General, Head of the Cabinet of the Secretary General,


InFocusImage

مقدمة :

في عام 1965، أقرت الجمعية العامة فى قرارها 2037 (د- 20)، إعلان إشراك الشباب مُثل السلم والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشعوب. وفي الفترة من عام 1965 إلى عام 1975، ركزت الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي على ثلاثة مواضيع أساسية في ميدان الشباب، وهي المشاركة والتنمية والسلم. وجرى التوكيد كذلك على الحاجة إلى وجود سياسة دولية معنية بالشباب. وفي عام 1979، عيّنت الجمعية العامة، بموجب القرار 34/151، عام 1985 بوصفه ’’ السنة الدولية للشباب: المشاركة والتنمية والسلم ‘‘.


InFocusImage

​تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع كل من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية، الأمم المتحدة، البنك الدولي، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركاء والداعمين من الهيئات الدولية والاقليمية والعربية ذات العلاقة، النسخة الثانية من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بمقر الأمانة العامة خلال الفترة 19 - 22 نوفمبر 2018.


InFocusImage

تتويجاً للتعاون المثمر بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "الملتقى الثاني للإدارات الانتخابية في الدول العربية" تحت شعار "تسجيل الناخبين" وذلك خلال الفترة 13-14 نوفمبر 2018 بمشاركة العديد من رؤساء وممثلي الإدارات الانتخابية في الدول العربية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المنظمات الاقليمية والدولية الرائدة في مجال الانتخابات


InFocusImage

جاء اختيار17 اكتوبر من كل عام يوماً للوثيقة العربية تأكيداً للدور الريادي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ومراكز الأرشيف والتوثيق في العالم العربي، وذلك من خلال إقامة الاحتفالات وإصدار البيانات لتسليط الضوء على أهمية الوثائق على أساس كونها ذاكرة الأمم والشعوب، وإحدى أدوات وأدلة الإثبات. بالإضافة إلى كونها  تشكل مصدرا  هاماً للمعلومات للباحثين وأساساً لإرساء الحكم الرشيد والشفافية، والتخطيط  والإدارة السليمة والبنية التحتية للمعلومات إذا ما أحسن تنظيمها وإدارتها واستغلالها.


InFocusImage

عُقد المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة تحت عنوان “عشر سنوات: بناء مستقبل التعاون الإقليمي” برشلونة يوم الاثنين 8 أكتوبر 2018 ، حيث ركز المنتدى، الذي يتم عقده بشكل سنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد، على تقييم حالة التعاون الإقليمي في المنطقة الأورو-متوسطية وآفاقها، والتعرف على الموضوعات التي تتطلب مضاعفة جهود الاتحاد من أجل المتوسط تجاهها بما يتيح مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. 


InFocusImage

شهد عام 2016 قيام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد اجتماع رفيع المستوى بشأن التعامل مع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين، وذلك على هامش دورتها العادية الواحدة والسبعين يوم 19 سبتمبر/ أيلول 2016، وقد شاركت الدول والمنظمات الدولية في هذا الاجتماع على أعلى مستوى وهو مستوى القمة. أعقب هذا الاجتماع قمة استضافها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة كل من كندا وأثيوبيا وألمانيا والأردن والمكسيك والسويد يوم 20 سبتمبر/ أيلول 2016 حول الأزمة العالمية للجوء.


1 - 10 Next

Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page