• Secretary General Cabinet
  • Arab Affairs and National Security
  • International Political Affairs
  • Legal Affairs
  • Economic Affairs
  • Social Affairs
  • Media and Communication
  • Administrative and Finance
  • Financial Auditing
  • Arab Fund for Technical Assistance to African Countries
  • Palestine and Occupied Arab Territories
  • Deputy Secretary-General
<August 2020>
SatSunMonTueWedThuFri
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234
  • Department of Africa and Arab-African Cooperation
Department Formation


Missions
  • ​​​تضطلع ادارة افريقيا والتعاون العربي الافريقي بعدد من المهام يمكن حصرها على النحو التالي:

    اولا​: التعاون العربي الأفريقي:

    تنفيذ ومتابعة وتقييم ومراجعة خطة إستراتيجية الشراكة العربية الأفريقية (2011 – 2016)، فى المجالا​​ت ذات الأولوية فى اهتمامات المنطقتين وهى:

    • التعاون السياسي  والامنى.

    • التعاون الاقتصادي والمالي والتجاري.

    • التعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي

    • التعاون الاجتماعي والثقافي

      ويتم تنفيذ مجالات الشراكة عن طريق  آليات التنفيذ والمتابعة الآتية:

    1. القمة العربية الافريقية:هى السلطة العليا لوضع السياسات  وصناعة  القرارات، التى تعتمد الإستراتيجية، وخطط العمل قصيرة المدى، وتقيم التقدم المحرز في تنفيذهما، وتوجه العمل المستقبلي. وتنعقد كل ثلاث سنوات بالتناوب في البلدان العربية والإفريقية. وتقوم الادارة بمهام المنسق العربي لإعمال القمة العربية الأفريقية.

    2. لجنة تنسيق الشراكة الأفريقية العربية: وتعتبر هذه اللجنة من اهم اليات التنفيذ والمتابعة حيث تعد الذراع التنفيذي للقمة وتتولى تنفيذ ومتابعة ورصد إستراتيجية الشراكة وخطط العمل فيما بين اجتماعات القمة، كما تتلقى التقارير الدورية من مفوضية الاتحاد الافريقي والأمانة العامة، تتكون من الترويكا تضم ممثل عن الرئيس الحالي للقمة العربية وممثلين عن الرئيسين السابقين والقادمين للقمة الإفريقية والعربية. وكل من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية، ممثل عن الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ويمكن لرؤساء المؤسسات الأفريقية والعربية ذات الصلة حضور الاجتماعات بصفة المراقب، وتجتمع مرة سنويا على المستوى الوزاري وكل ستة أشهر على مستوى كبار المسؤولين بالتناوب في الإقليمين.

    3. مجلس وزراء الخارجية للدول الأفريقية والعربية: الذراع السياسي للقمة الأفريقية العربية ويتألف من وزراء خارجية، ويجتمع كل 18 شهر بالتناوب في بلدان أفريقية وعربية ويستعرض خطط العمل ويتلقى تقارير الهيئات الفرعية ويجيز برنامج عمل ووثائق عمل القمة.

    4. اجتماعات التعاون العربي الافريقي: تنعقد اجتماعات التعاون المشتركة بين مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة للجامعة العربية سنويا للتشاور فى مختلف القضايا المتعلقة بالتعاون العربي الأفريقي  سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا.

    5. المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي: ينعقد المنتدى على هامش القمة العربية الأفريقية التي تعقد كل 3 سنوات بالتناوب بين الإقليمين، ويجمع بين المسؤولين الحكوميين والخبراء والأكاديميين والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والغرف التجارية لكلا الجانبين لتوفير الدعم الفكري لعملية التنفيذ ومتابعة الإستراتيجية وخطط العمل.

    6. المعرض العربي الأفريقي: ينعقد المعرض كل سنتين بالتناوب بين الإقليمين . بهدف المساهمة في تعضيد التعاون الاقتصادي بين الدول العربية والأفريقية ،والتعرف على فرص الاستثمار المتاحة من المنطقتين بهدف ترويج الاستثمار العربي الأفريقي المشترك وخلق فرص لتبادل الاستثمار بين الجانبين.

    7. الاجتماع الوزاري العربي الأفريقي للتنمية الزراعية والأمن الغذائي: ينعقد الاجتماع الوزاري  كل سنتين بالتناوب بين الإقليمين، وتعد وحدة التسهيل  الذراع التنفيذي المعنية بتنفيذ خطة العمل العربية الأفريقية المشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي.

    8. المعهد الثقافي العربي الأفريقي - باماكو:

          مهمة المعهد الثقافي العربي الأفريقي تطوير العلاقات العربية الافريقية، تنظيم البرامج والندواتِ والمؤتمراتِ والمهرجاناتِ التي سَتجْمع خبراءَ الثقافة، الادباء والمفكرون  لتعزيز ونشر التبادل الثقافى بين الطرفين.

    9. لجنة السفراء العربية الأفريقية:  مهمتها تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الاقليمين العربي والأفريقي، وتمكين كلا الطرفين من التشاور مع بعضهما البعض، وتبني مواقف مشتركة بخصوص القضايا الإقليمية والدولية التي تحظي باهتمام مشترك من كلا الجانبين.

    10. مؤتمر القمة الأفريقية:  تشارك الإدارة في تمثيل الأمانة العامة في أعمال مؤتمر الاتحاد الأفريقي الذي ينعقد مرتين سنويا.

       

     

    ثانيا: التصدي للمحاولات الاسرائيلية للتغلغل في افريقيا​​

    تتابع الادارة موضوع التصدي للمساعي الاسرائيلية للتغلغل في البلدان الافريقية وتوطيد علاقاتها بها ومحاولات انضمام اس​رائيل الى الاتحاد الافريقي وشغل مناصب هامة في الامم المتحدة.

    ويتأسس عمل الادارة في هذا الشأن على تكثيف الجهود العربية المشتركة وتنسيق مواقفها نحو تعزيز العلاقا​ت الدبلوماسية والشعبية بالدول الافريقية لمنع التغلغل الاسرائيلي في البلدان الافريقية، وبتذكيرها بموقف الاتحاد الافريقي الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، بجانب العمل على تنشيط آليات التعاون والدعم العربي الاقتصادي والتنموي للدول الافريقية وتفعيلها على خلفية قمة الكويت عام 2013، وما حققته من انجازات.

    وبالفعل نجحت الأمانة العامة في وق​ف محاولة وفد اسرائيل المشاركة في الجلسة الافتتاحية لقمة مجلس السلم والامن الافريقي والجلسة الافتتاحية للقمة الافريقية يومي 25-26/6م2014، بمالابو عاصمة غينيا الاستوائية، موضحة ان ذلك الامر لاتقبله الجامعة العربية ودولها الاعضاء ويشكل سابقة على العلاقات بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي، بجانب تناقضها مع الموقف الأفريقي الداعم للقضية الفلسطينية، كما انه يرسل رسالة سلبية الى القمة العربية الافريقية الرابعة التي سوف تعقد في غينيا الاستوائية عام 2016.

    ثالثا​​: دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ومتابعة الحصار الجائر المفروض على السودان

    1. تتابع الادارة الوضع في السودان فيما يتعلق بالمسارات التالية:

      • المسار السياسي:

        • حيث تتابع الادارة من خلال مكتب مبعوث الجامعة العربية الى السودان التطورات الداخلية والخارجية المتصلة بالأوضاع السياسية، والانسانية، والاقتصادية، وكذلك علاقات السودان مع دول الجوار والدول الغربية

        • المشاركة في اجتماعات مجلس الجامعة العربية والاعداد للمذكرات والتقارير المتعلقة بالسودان، ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي تتخذها مجالس الجامعة واجهزتها وتعميم نتائج انجازها.

        • المشاركة في اجتماعات التي تعقدها لجنة وقف اطلاق النار

        • المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في عام 2010، والمشاركة في الانتخابات المقبلة

        • حضور الاجتماعات التي عقدت برعاية قطر​ية للاعداد والتوقيع على وثيقة الدوحة لسلام دارفور، وكذلك حضور الاجتماعات التالية لمتابعة انفاذ الوثيقة

        • المشاركة في بعثة​ لتقصى الحقائق لمتابعة الاوضاع في دارفور خلال عام 2004

        • المشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات التي تنظمها الجهات السودانية بالخرطوم، والامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

      • المسار الانساني:

        • طرح المباردة الثلاثية (الجامعة العربية، الاتحاد الافريقي، الامم المتحدة) لادخال وتوزيع المساعدات الانسانية في المناطق التي تحت سيطرة الحركة الشعبية/ قطاع الشمال

        • تقديم المساعدات الانسانية والاغاثية للمدنيين المتأثرين بالحرب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق،

        • الاعداد والتنظيم للمؤتمر العربي لدعم الاوضاع الانسانية في دارفور والذي عقد برعاية الجامعة العربية في عام 2007

        • تنظيم الاجتماعات الدورية للالية المشتركة بين حكومة السودان والامانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي انشئت لمتابعة تعهدات المؤتمر العربي لدعم ومعالجة الاوضاع الانسانية في دارفور

          ​العلاقة بين السودان وجنوب السودان

    • قبل انفصال جنوب السودان كانت الامانة العامة تتابع عن كثب كافة القضايا السياسية بين السودان وجنوب السودان، وطبيعة العلاقة بين الجانبين، وحضور جميع المفاوضات التي تمت بين الجانبين، وحثهما على السلام والوحدة، وفي هذا الاطار عقدت الامانة العامة مؤتمر الاستثمار والتنمية في جوبا بجنوب السودان في فبراير 2010، بهدف حث الدول العربية والمنظمات المتخصصة على الاستثمار في جنوب السودان.

    • شاركت الامانة العامة في عملية الاستفتاء التي تمت في يناير 1201 على انفصال الجنوب

    • قامت الامانة العامة بفتح بعثة لها في جوبا بجنوب السودان، دعما منها لهذه الدولة الوليدة، وتتابع الامانة العامة عن طريق بعثتها كافة القضايا والاوضاع في الجنوب.

      متابعة الحصار الجائر المفروض على السودان

      تتابع الامانة العامة موضوع الحصار الجائر المفروض على السودان، ويعد هذا الموضوع بندا دائما على جدول أعمال مجلس الجامعة العربية.

      رابعا: الوضع في الصومال

    • منذ اندلاع الأزمة في الصومال، تواصل جامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيجاد جهوداً مشتركة للتوصل إلى المصالحة الشاملة وتعزيز السلام والأمن في الصومال، وفي هذا الإطار بذلت الجامعة العربية جهودا كثيرة لجمع الفرقاء على طاولة المفاوضات، إلا أن غالبية الأطراف متشبثة بمواقفها فقد دعمت الجامعة العربية، والدول الأعضاء الحكومة الانتقالية الفيدرالية الصومالية مالياً وسياسياً، وساهمت في تقريب وجهات النظر في مؤتمر جيبوتي، والذي توج بتوقيع ما عرف فيما بعد باتفاقية جيبوتي (أغسطس 2008).

    • تواصل الأمانة العامة دعمها للحكومة الصومالية في مختلف المجالات، وتعمل على تنفيذ قرارات مجلس الجامعة المتعلقة بتقديم دعم لموازنة الحكومة الصومالية قدره عشرة مليون دولار شهريا لتمكينها من اداء مسؤوليتها وتنفيذ برامجها.وفي هذا الإطار تعد الأمانة العامة لإرسال3 عربات عيادات متحركة، كما قامت الأمانة العام بالتعاون مع صندوق المعونة الفنية للدول الأفريقية تدريب 30 إعلاميا وأيضاً تدريب عدد من الدبلوماسيين.

    • تواصل الامانة العامة دعمها للطلاب الصوماليين وتمكينهم من مواصلة دراستها في المدارس والجامعات وذلك من خلال تقديم المنح الدراسية وتحمل المصروفات الدراسية من خلال صندوق دعم الصومال.

    • تواصل الامانة العامة من خلال مكتب الجامعة العربية في الصومال اقامة المشروعات الخدمية والتنموية مثل ترميم المدارس والمستشفيات بالاضافة الى ارسال العيادات الطبية المتنقلة.

    • تشارك الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مجموعات العمل المعنية بمكافحة القرصنة.

      خامسا: الوضع في جمهورية القمر المتحدة:

      • تحرص جامعة الدول العربية على الوحدة الوطنية لجمهورية القمر المتحدة وسلامة أراضيها، وسيادتها الإقليمية، ودفع عجلة التنمية فيها، وقد عملت الأمانة العامة بتعاون وثيق مع الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وتوجت جهودهم بإصلاحات دستورية، وإرساء مبادئ المصالحة الوطنية ودعم وحدة البلاد التي أدت بدورها إلى استقرار النظام الدستوري في جمهورية القمر المتحدة، والذي أخذ يترسخ منذ إقرار التعديلات الدستورية بالاستفتاء المنعقد بتاريخ 17/5/2009.

        -  لكن جمهورية القمر المتحدة لا تزال تواجه عدة تحديات على الصعيد الاقتصادي مما يُهدد الحفاظ على المكتسبات السياسية المحققة.

        - وعلى صعيد آخر، لا تزال مسألة جزيرة مايوت والتي أصبحت منذ 31/3/2011 مقاطعة فرنسية تثير التوترات مع فرنسا، ومع أهمية التأكيد على الموقف العربي القاضي "بالتأكيد على هوية جزيرة مايوت القمرية ورفض الاحتلال الفرنسي لها، ومطالبة فرنسا بمواصلة الحوار مع الحكومة القمرية للتوصل إلى حل يكفل عودة جزيرة مايوت إلى السيادة القمرية".

        - في إطار تنفيذ قرار قمة الدوحة رقم 468 بتاريخ 30/3/2009 والخاص بدعم جمهورية القمر المتحدة والذي تضمن الترحيب بعقد مؤتمر لدعم التنمية والاستثمار في جمهورية القمر المتحدة، الذي انعقد فعلاً يومي 9-10/3/2010 في الدوحة بدولة قطر، وحضره كل من الرئيس أحمد عبد الله سامبي رئيس جمهورية القمر المتحدة ومعالي الشيخ/ حمد بن جاسم آل جبر الثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد/ عمرو موسى والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي السيد/ أكمل الدين إحسان أوغلوا بالإضافة إلى ممثلي الدول والحكومات ومندوبي الصناديق وممثلي المنظمات والجمعيات الإنسانية ورجال الأعمال وممثلي الشركات، وتعهد المؤتمر بجمع مبلغ 540 مليون دولار لدفع التنمية والاستثمار في جزر القمر، وتم تشكيل اللجنة العربية لمتابعة التنمية والاستثمار في جزر القمر والتي تقوم بزيارات ميدانية إلى جزر القمر لمتابعة تنفيذ المشاريع التي أُنجز البعض منها والبعض الآخر في طريق الإنجاز.

        سادسا: الحل السلمي للنزاع الجيبوتي الاريتري:

      • بدأ النزاع على الحدود الجيبوتية الاريترية في منطقة رأس دوميرا في أوائل سنة 2008 بعد دخول القوات الاريترية إلى منطقة رأس دوميرا، وطلبت في حينه جمهورية جيبوتي من مجلس السلم والأمن العربي إيفاد بعثة لتقصي الحقائق إلى المنطقة المتنازع عليها.

    • قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 8-11/5/2008، إيفاد بعثة تقصي حقائق إلى الحدود على الأراضي الجيبوتية وقدمت البعثة تقريرها إلى مجلس الجامعة بتاريخ 12/6/2008، والذي طلب من الطرفين ضبط النفس، صدر في هذا المجال عدة قرارات سواء مـن الطرفين ضبط النفس واحترام الحـدود عشيـة الاستقلال.

    • بتاريخ 6/6/2010 تلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية نسخة من الاتفاقية الموقعة من قبل فخامة رئيس جمهورية جيبوتي ودولة اريتريا بحضور سمو أمير دولة قطر لبذل جهوده لإيجاد حل للخلاف الحدودي بينهما بالطرق السلمية، وتعتبر هذه الاتفاقية هي الأهم والأبرز في نزع فتيل الأزمة وقد أوفدت قطر قوة عسكرية لمراقبة المنطقة وتعتبر الأوضاع الآن أفضل من حيث شدة التوتر. إلا أن المشكلة بشكلها النهائي لم تحل حتى الآن، طلب رئيس جمهورية جيبوتي بعد إعادة انتخابه من دولة قطر سرعة حل المشكلة حتى تستقر الأوضاع في المنطقة.

    • وتقوم الامانة العامة بمتابعة الوضع القائم بين جيبوتي واريتريا وتدعم سبل تنفيذ الحل السلمي لهذا النزاع.

      سابعا: تعزيز نشر اللغة العربية في تشاد

      • تنفيذاً لقرار مجلس الجامعة رقم 7604 الصادر بتاريخ 6/3/2013 والذي ينص على إيفاد بعثة من الجامعة العربية إلى تشاد للوقوف على احتياجاتها بشأن تعزيز نشر اللغة العربية فيها، ثم عقد اجتماع على مستوى كبار المسؤولين والمتخصصين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لمناقشة تقرير البعثة ووضع خطة عمل لدعم اللغة العربية في جمهورية تشاد، زارت بعثة من الأمانة العامة خلال الفترة من 20-23/5/2013 جمهورية تشاد، وقامت بنشاط مكثف للتعرف على واقع اللغة العربية. كما وقفت على احتياجات تشاد لدعم نشر اللغة العربية وتعزيزها وذلك من خلال الزيارات الميدانية واللقاءات والاجتماعات التي شملت وزيرة التعليم الأساسي ومسؤولي المنسقية الوطنية لدعم تطبيق الثنائية اللغوية في تشاد (العربية + الفرنسية)، وقامت الأمانة العامة بتعميم تقريرها عن الزيارة على الدول الأعضاء والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بموجب مذكرتها رقم 3606/5 بتاريخ 23/6/2013.

        -   انعقد اجتماعان لكبار المسؤولين المتخصصين في الدول الأعضاء بمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الأول بتاريخ 19/8/2013 والثاني بتاريخ 11/2/2014، والاجتماع الثاني انعقد على هامش أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي بحضور 13 دولة عضواً، وبحضور خبيرين عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية وممثل عن مؤسسة مالية واحدة هي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، واستعرض الاجتماع تقرير بعثة الجامعة العربية إلى تشاد واستمع إلى عرض خاص بمشروع معهد الخرطوم الدولي للغة العربية، وإمكانية الاستفادة منه في تعزيز نشر اللغة العربية في تشاد، وبحث وسائل التمويل وخرج بالتوصيات التالية:

      • عرض الموضوع على اجتماع وزراء التربية والتعليم المقبل يومي 29 و30/5/2014 بتونس، وقيام الأمانة العامة بإعداد ملف كامل لهذا الغرض.

      • الطلب من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بوضع دعم اللغة العربية في تشاد على جدول الاجتماع القادم للجنة تنسيق العمل العربي المشترك لبحث أحسن السبل الممكنة لوضع موضوع دعم اللغة العربية في تشاد على أجندة مؤسسات التمويل العربية.

      • عّبر المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا عن استعداده بالقيام بتمويل دراسة جدوى لدعم اللغة العربية في تشاد تقدم أفكاراً جديدة حول تمويل الصندوق.

      • وجه الاجتماع في الأخير الشكر والتقدير إلى الجهد الذي بذله معهد الخرطوم الدولي للغة العربية في إعداده لمشاريع برامج وأنشطة دعم اللغة العربية في تشاد.

    • بناء على توصية الاجتماع المذكور أعلاه أصدر مجلس جامعة الدول العربية القرار رقم 7747 بتاريخ 9/3/2014 بشأن تعزيز نشر اللغة العربية في جمهورية تشاد وينص على عرض الموضوع على اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب، وتنفيذاً لهذا القرار شارك مدير إدارة أفريقيا والتعاون العربي الأفريقي وممثل الأمين العام للشؤون الأفريقية في اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب الذي انعقد بتونس يوم 29/5/2014 وقدم للسادة الوزراء عرضاً عن قرار الجامعة ولمحة عن  تقرير بعثة الجامعة العربية إلى تشاد ومشروع معهد الخرطوم الدولي للغة العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وقد وافق مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب في هذا الشأن على يلي:

    1. دعوة الدول العربية إلى دعم تعليم اللغة العربية في جمهورية تشاد في مختلف مراحل التعليم ووضع آليات للتنسيق فيما بينها بالتعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة.

    2. دعوة الأمانة العامة وصندوق دعم تعليم اللغة العربية في تشاد إلى توفير التمويل اللازم للأنشطة والبرامج اللازمة لدعم التعليم في جمهورية تشاد.

    3.  دعوة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (معهد الخرطوم الدولي للغة العربية) إلى توفير الدعم الفني والخبرات اللازمة ل​​تنفيذ الأنشطة والبرامج اللازمة لدعم تعليم اللغة العربية في جمهورية تشاد.

      وفي اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الدورة (142) بتاريخ 7/9/2014 أصدر المجلس القرار رقم 7814 والذي أخذ العل​م بالتقرير الختامي الصادر عن المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب المنعقد بتونس بتاريخ 29/5/2014.

       


       

    ​​​​​ 

    • Developing the Arab-African political cooperation prospects in terms of mutual support for issues of each side and coordination of positions in international forums, as well as the development of cooperation in the economic, trade, investment, agricultural, cultural and social areas, environment and energy, and other spheres.

    • Strengthening relations with the African Union and its institutions, in support of the Arab-African cooperation.

    • Preparing and implementing plans, projects and programmes in support of the Arab-African cooperation.

    • Implementing cooperation through ongoing consultation and coordination with relevant African and international organizations, particularly the African Union Commission.

    • Monitoring the international and African political positions and orientations relevant to the development of Arab-African relations, developing studies and reports with respect to these positions, and proposing the means to support cooperation and friendship.

    • Strengthening Arab League's relations with various African organizations, unions and economic meetings.

    • Monitoring Israeli activities in Africa, and countering any Israeli attempt to obtain an observer seat in the African Union.

Targets
  • The Department of Africa and Arab-African Cooperation carries out the following tasks:

    1. Arab-African Cooperation

    Implement, follow up, assess and audit the joint Afro-Arab plan of action in areas of priorities to both sides as follows:

      • Political and security Cooperation.

      • Cooperation in areas of economy, finance, trade and infrastructure.

      • Cooperation in the field of agriculture and food security.

      • Social and cultural cooperation.

     

    Partnership should be achieved through the following implementation and follow-up mechanisms:

    • Arab-African Summit: represents the supreme power responsible for policy and decision-making, adoption of strategy and short-term action plans and assessment of implementation progress. Its meetings are held every three years alternatively in Arab and African countries. The Department is responsible for carrying out the functions of the Arab coordinator of Arab-African Summit.

    • Arab - African Partnership Coordination Committee: The committee is one of the most important mechanisms of implementation and follow up of the Arab-African partnership. It is the executive arm of the Summit which undertakes, follows-up and monitors the implementation of the partnership strategy and action plans within the summit meetings. It also receives regular reports from the African Union and the Secretariat General. The Troika composed of representatives of the current, previous and coming Arab-African Summit Chairs, the Chairperson of the African Union Commission, the Arab League Secretary-General, or representatives on their behalf, and a representative of the current Chair of the African Union. Heads of relevant African and Arab institutions may participate as in meetings as observers. The committee's meetings are held annually at the ministerial level, and every six months at senior officials' level alternately in both regions.

    • Arab-African Foreign Ministers Council: Represents the political arm of the Arab-African Summit that reviews plans of action, receives reports of the subsidiary bodies and approves Summit's agenda and documents.

    • Arab-African General Cooperation Meeting: Convened annually between the African Union Commission and the Arab League Secretariat General for consultation on Arab-African political, economic and social cooperation.

    • Arab-African Economic Forum: The forum is held every three years, alternating between the two regions, bringing together government officials, experts, academicians, private sector representatives, civil society organizations and chambers of commerce of both sides for providing the intellectual support for the process of implementation and follow up on the strategies and plans of action.

    • The Arab-African Exhibition: The Exhibition is held every two years, alternating between the two regions, with the purpose of contributing to strengthening the Arab-African economic cooperation and identifying opportunities available for the promotion of joint Arab-African and channel investments.

    • Arab-African Ministerial Meeting on Agricultural Development and Food Security: The meeting is held every two years alternating between the two regions, and its facilitation unit represents the executive arm responsible for the implementation of the Joint Arab-African Plan on agricultural and food security development.

    • African-Arab Culture Institute - Bamako: Developing Arab-African relations, organizing programmes and seminars, conferences and festivals bringing together cultural experts, writers and intellectuals in order to promote and disseminate cultural exchange between the two parties.

    • Mutual participation in the Arab-African Summit and Ordinary Arab Summit:  The Department participates as the representative of the Secretariat General in the African Union Summit, and the African Union Commission participates also in the Ordinary Arab Summit.

     

    II.   Challenging the Israeli penetration in Africa

    The Department follows up on the issue of challenging the Israeli penetration in the African countries, Israeli attempts at consolidation of relations with Africa, and their attempts at accession to the African Union and holding important positions in the United Nations.

    In this regard, the Department seeks to intensify joint Arab efforts and coordinate their positions towards promotion of the diplomatic and public relations with the African countries in order to prevent the Israeli penetration in Africa, recalling the African Union's stance in support for the Palestinian question, as well as operationalization of cooperation mechanism and Arab economic and development support for African countries, according to the 2013 Kuwait Summit achievements.

    The Secretariat General succeeded in preventing Israel's delegation attempt to participate in the opening of the African Union Peace and Security Council Summit and the opening of the African Summit on 25th-26th June 2014 in Malabo, Equatorial Guinea, underlining that the Arab League and its Member States do not accept that matter which represent a precedent in relations between the Arab League and the African Union and contradicting the African Union's stand in support for the Palestinian question. It also reflects a negative reference to the 4th Arab-African Summit held in Equatorial Guinea in 2016.

    It is recalled that the Secretariat General has coordinated with the African Union and the Organization of Islamic Cooperation to challenge the Israeli penetration in Africa, and the establishment of the Joint Coordination Committee of the three organizations, which has already convened its first preliminary meeting in December 2018.

    III.    Support the Arabic language dissemination in Chad

    The Council of the League of Arab States Resolution7747 on 9th March 2014 on supporting the Arabic language dissemination in the Republic of Chad, which stipulated to submit the issue to the meeting of Arab Ministers of Education, in implementation of the resolutions adopted hereof, the Secretary-General Representative for African Affairs and Head of the Africa and Arab - African Cooperation Department has participated in the meeting of the Arab Ministers of Education, held in Tunisia on 29th May 2014, and briefed the ministers on the Arab League's resolution, the report of the Arab League's mission to Chad and the project of Khartoum International Institute of Arabic language of the ALECSO and the Conference of Arab Ministers of Education approved the following:

     

    1. Calling upon Arab States to support teaching Arabic Language in Chad in different educational phases, and to establish inter-Arab coordination mechanisms, cooperatively with the Arab League's Secretariat General and the organization.

    2. Calling upon the Secretariat General and Arabic Language Education Support Fund to provide the necessary basis for activities and programmes to support education in Chad.

    3. Calling upon the Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization (Khartoum International Institute of Arabic language) to provide the necessary technical support and expertise for the implementation of activities and programmes for supporting Arab language teaching in Chad.


    4. The Arab League Council at Ministerial Level adopted Resolution 136 on 13th September 2011 which provided for the establishment of an "Arab fund for Arabic Language Education Support in Chad", but no financial contributions have been received by the secretariat General since the establishment of the Fund to date.


Activities and News
  • 18/06/2015

    عقدت الالية المشتركة بين حكومة جمهورية السودان وجامعة الدول العربية اجتماعها الثامن والعشرون يوم الخميس الموافق 18 يونية 2015 بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة مشتركة لكل من السيد / زيد الصبان مدير ادارة افريقيا والتعاون العربي الافريقي، والسيد/ احمد محمد آدم المفوض العام للعون الانساني، وبحضور السيد السفير/ عبدالمحمود عبدالحليم المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى جامعة الدول العربية، والسيد السفير/ د. صلاح حليمة مبعوث الجامعة العربية الى السودان، والسادة آعضاء الآلية​


  • 10/04/2015

    ​تعلن مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن إنشاء وحدة تسهيل تنفيذ خطة العمل العربية الأفريقية المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي، وفي هذا الصدد فإنها بحاجة لشغل وظيفة رئيس الوحدة.


Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page