Activities
  • مشاركة لجنة حقوق الإنسان العربية في المؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية

    هدف المؤتمر الرئيسي هو مناقشة العلاقة بين ضمان الأمن واحترام حقوق الانسان باعتبارهما مسؤوليتين أساسيتين من مسؤوليات الدول، وكذلك بحث تأثير كل منهما على الآخر ومناقشة التحديات ذات الصلة على صعيد المنطقة العربية، بالإضافة إلى استعراض تجارب الدول التي تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال وكذلك تجارب المنظمات الإقليمية والدولية المتعلقة بقضايا الأمن وحقوق الإنسان. وعلى صعيد اخر يحاول المؤتمر فتح حوار بين القائمين على انفاذ القانون والمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني للاستفادة من افضل الممارسات الدولية فيما يتعلق بتحقيق الامن وضمان اعمال حقوق الانسان كمسؤوليتين متكاملتين من مسؤوليات الدول، مع التاكيد على ان ترسيخ سيادة القانون واحترام حقوق الانسان يعدان افضل اطارين لحفظ الامن.

    وأبرز ما صدر عن المؤتمر من توصيات مايلي:

    1. حث الدول العربية على وضع آليات للرقابة والمساءلة والمحاسبة لمنع أي احتمال لاستغلال سلطات إنفاذ القانون لصلاحياتها وسلطاتها في إجراءات تعسفية أو عشوائية ضد الأفراد أو الجماعات.

    2. حث الدول العربية على احترام الإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان واحترام وحماية الصحفيين ومنع التعذيب والوقاية منه.

    3. حث الدول العربية على تبني وإعمال تدابير لكفالة الالتزام بمبادئ سيادة القانون، والمساواة أمام القانون دون تمييز، وتجنب التعسف مع ضرورة مواءمة الاتفاقيات والمواثيق العربية المتعلقة بالأمن وحقوق الإنسان مع المعايير الدولية.

    4. تشجيع الدول العربية على التعاون مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان ومع الآليات التعاقدية للأمم المتحدة وعلى القيام بإصلاحات في قطاع الأمن والقضاء.


<February 2020>
SatSunMonTueWedThuFri
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page