Activities
  • مشاركة لجنة حقوق الإنسان العربية في ندوة بعنوان التحول الديمقراطي والمصالحة الوطنية: الحالة التشيلية

    ​​​شهدت المناقشات في الجلسة الأولى حوار تفاعلي بين المشاركين وتلخصت أبرز النقاط في المناقشات في أن اليسار في شيلى بالرغم من فقده السلطة عبر إنقلاب عسكري فإن سعيه ونضاله لم يكن من أجل استعادة السلطة ولكن كان نضاله من أجل استعادة الديمقراطية، ومدى تأثير العوامل الخارجية على تجربة التحول الديمقراطي في شيلى خصوصا الأطراف الفاعلة والمؤثرة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وأسبانيا، وموقف المؤسسة القضائية من قضايا الحقيقة والمحاسبة وإلى أى مدى تأثرت عملية المصالحة بالكشف عن الحقيقة والمحاسبة في ضوء التوتر بين العدالة والسلام. وأهمية الإصلاح الدستورى والتشريعي وإعادة هيكلة المؤسسات.

    أما مناقشات المشاركين في الجلسة الثانية والأخيرة تطرقت لموضوعات متعددة منها:اللطرق المثلى لإدماج القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في النظام الساسي الديمقراطي، ودور المصالحة الوطنية في ضمان عدم الانتكاس عن الديمقراطية، وكيفية الاستفادة من طاقة الشباب والأجيال الجديدة في دعم التحول الديمقراطي وتوقى حدوث صراع أجيال أثناء عملية الانتقال الديمقراطي، وتأثير الأوضاع الاقتصادية الهشة على عملية التحول الديمقراطي. واستحوذ موضوع الانتخابات على جانب كبير من المناقشات ودارت أسئلة حول هل يمكن أن تؤدى الانتخابات لتأجيج حدة الصراع السياسي والاجتماعي بين المكونات السياسية والاجتماعية أثناء عملية الانتقال الديمقراطي وقضايا العزل السياسي وحرمان بعض الأشخاص من حقوقه السياسية في الترشح والتصويت.


<February 2020>
SatSunMonTueWedThuFri
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page