• Secretary General Cabinet
  • Arab Affairs and National Security
  • International Political Affairs
  • Legal Affairs
  • Economic Affairs
  • Social Affairs
  • Media and Communication
  • Administrative and Finance
  • Financial Auditing
  • Arab Fund for Technical Assistance to African Countries
  • Palestine and Occupied Arab Territories
  • Deputy Secretary-General
<July 2020>
SatSunMonTueWedThuFri
27282930123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567
  • Crisis Management Department
Department Formation
Missions
  • Countering various crises in the region effectively by supporting decision-making and providing the necessary technical support for Member States.​


Targets
      1. Collecting and analyzing information concerning the developments in the region, and issuing bulletins and reports on the most important issues.

      2. Providing decision-makers with information and reports to be updated with various developments for taking the appropriate decision.

      3. Responding rapidly to the Arab States' crises through the provision of appropriate support at various phases of the crisis.

      4. Building the capacity of the Secretariat General and Arab States in the areas of early warning and crises response to address effectively the crisis in the region.

      5. Coordinating the collective Arab action in crises response. ​


Activities and News
  • 24/11/2014

    عقدت ورشة العمل الإقليمية حول "الإعلام وقت الأزمات"والتي تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني، خلال الفترة 24-27 نوفمبر 2014 بمقر معهد الإعلام الأردني بعمان – المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بحضور سمو الأميرة ريم العلي رئيس معهد الإعلام الأردني والدكتورة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال.

    تأتي فعاليات ورشة العمل ضمن جهود قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية في تعزيز قدرات الدول العربية الأعضاء في التعامل مع الأزمات والاستجابة لها بشكل عام، والتعامل مع الإعلام وقت الأزمات بشكل خاص، وذلك في إطار الإعداد للمرحلة الثانية من مشروع "تعزيز قدرات الدول العربية للاستجابة للأزمات" والذي تطلقه الجامعة العربية خلال عام 2015. 

    وتهدف الدورة التي تأتي بمشاركة 21 من ممثلي حكومات الدول العربية والإعلاميين العرب إلى مناقشة الإطار الفكري للأزمات وأساسيات الحد منها، وكيفية تحسين وسائل الإعلام من أدائها في أوقات الأزمات، إضافة إلى كيفية استخدام أدوات الإعلام الجديدة وقت الأزمات وإدارة هذه الأدوات، وصولا إلى توظيف شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة في حالات الطوارئ من اجل تحسن العمل.

    وأكدت معالي الدكتورة هيفاء علي أهمية توفير المعلومات الصحيحة وتدفقها، إضافةً إلى ضرورة خلق التعاون بين مؤسسات الإعلام العربية ومختلف الجهات لوضع استراتيجيات إعلامية لمواجهة الأزمات.

    وأشارت معاليها إلى الدورات التدريبية الأخرى التي سيتم عقدها للمؤسسات الحكومية والخاصة لمعالجة سبل تعامل وسائل الإعلام في موجهات الأزمات ودور المؤسسات ذات العلاقة في تقديم المعلومات لها، وأضافت أن جامعة الدولة العربية أنشأت إدارة الرصد ومتابعة الأزمات، حيث قامت الجامعة بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة كان آخرها مؤتمر إقليمي عربي عقد في الأردن وأوصى بضرورة إنشاء شبكة عربية للاستجابة للأزمات في العالم العربي، بهدف تبادل الخبرات بين البلدان العربية. 

    وقال عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم  الطويسي إن الإعلام أصبح في كثير من الأحيان أداة من أدوات الصراع والتأزيم، في وقت تراجعت  فيه فرص تطوير إعلام مهني مستقل قادر على إظهار الحقائق للمواطنين ويملك إجابات موضوعية على الأسئلة التي تطرحها الأزمات.

    وأشار إلى أن تكنولوجيا الاتصال نقلت المواطنين والمجتمعات إلى مركز الأزمات المعاصرة، مما وفر المزيد من الفرص ليصبح الأفراد شركاء في إدارة اللازمات وفي تدفق المعلومات ومصادرها وفي ضمان الشفافية ورفع سقف حرية التعبير.


  • 07/04/2014

    ​في ضوء التعاون القائم بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، عقدت إدارة الأزمات مؤتمراً إقليمياً عربياً تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعنوان "نحو إنشاء شبكة مواجهة أزمات في العالم العربي"،بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربى، والذي عقد في الفترة من 7-8 إبريل 2014، بعمان، الأردن.


Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page